إسطنبول تستضيف قمة ثلاثية بشأن سوريا بداية الشهر المقبل

تركيا روسيا ايران

أفادت مصادر دبلوماسية تركية أن إسطنبول ستستضيف قمة لرؤساء تركيا وروسيا وإيران بشأن الملف السوري في 4 أبريل/نيسان المقبل. وأوضحت المصادر أن الملف السوري سيشكل العنوان الرئيسي لأعمال القمة المذكورة التي ستتناول قضايا إقليمية أخرى.

وكانت وزارة خارجية كزاخستان قالت أمس إن وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران -وهي الدول الراعية لمسار أستانا- سيعقدون اجتماعا يوم 16 مارس/آذار الحالي، وأضافت الوزارة أنه لن يشارك في الاجتماع “أي دول مراقبة أو أطراف سورية”.

وذكرت أيضا في بيانها أن الدول الراعية لمسار أستانا ستجتمع في العاصمة لبحث الخطوات المستقبلية، وتقييم النتائج المترتبة على تعاونها من أجل حل النزاع في سوريا بعد انقضاء عام على هذا التعاون.

اجتماع تقني
وأضاف بيان الخارجية الكزاخية أن اجتماع الدول الضامنة لمسار أستانا سيسبقه اجتماع تقني في 15 مارس/آذار يبحث إطلاق المعتقلين، وتبادل جثث القتلى، والبحث عن المفقودين في سوريا. وذكرت الوزارة نقلا عن معلومات نظيرتها الروسية أنه ستجري دعوة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا إلى اجتماع الدول الضامنة.

وترعى موسكو وطهران وأنقرة منذ يناير/كانون الثاني 2017 محادثات أستانا بين النظام السوري وفصائل المعارضة السورية المسلحة، وتم التوصل في مايو/أيار الماضي إلى اتفاق لإقامة مناطق خفض التصعيد تشمل حتى الآن أربع مناطق سورية هي إدلب ومحيطها (شمال غرب) وأجزاء من محافظات حلب (شمال) وحماة (وسط) واللاذقية (غرب).

روسيا وتركيا
ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية أن تركيا ستستضيف قبل يوم واحد من أعمال القمة الثلاثية اجتماعا لمجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى، وأشارت أن اجتماع مجلس التعاون سيعقد برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وفي سياق متصل، يزور وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو موسكو بين يومي 12 و14 مارس/ آذار الحالي، للمشاركة في اجتماعات مجموعة التخطيط الإستراتيجي المشتركة التركية الروسية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *