اتفاق وقف اطلاق نار في ريف حمص الشمالي يبدأ بالتنفيذ اليوم

حمص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية وقفا لاطلاق النار في محافظة حِمِص بدأ تطبيقه اليوم عند الساعة 09,00 ت غ، وذلك بعد اتفاق بين الجيش الروسي والفصائل المقاتلة المعارضة من أجل تشكيل منطقة ثالثة “لخفض التوتر”.

وصرح المتحدث باسم الوزارة الجنرال ايفور كوناتشنكوف، بحسب ما نقلت عنه وكالات انباء روسية، ان “فصائل المعارضة المعتدلة والقوات الحكومية ستلتزم وقفا تاما لاطلاق النار” في منطقة ثالثة لخفض التوتر في شمال مدينة حمص، وذلك بموجب الاتفاق الموقع في القاهرة في أواخر تموز/يوليو بين عسكريين روس ومقاتلين من المعارضة السورية.

وكان حزب الله اللبناني أعلن امس انطلاق عملية اجلاء نحو سبعة الاف شخص بينهم مقاتلون ولاجئون سوريون من منطقة تقع على الحدود بين سوريا ولبنان الى الداخل السوري، بموجب اتفاق لوقف اطلاق النار.

وتم اعلان الاتفاق الاسبوع الماضي، وهو وضع حدا لهجوم لحزب الله على مقاتلين من جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) في منطقة جرود عرسال في شرق لبنان.

وينص الاتفاق على نقل ما مجموعه 7777 شخصا بينهم مسلحون ومدنيون.

وبموجب الاتفاق نفسه تم الافراج عن ثلاثة مقاتلين لحزب الله كان يحتجزهم الجهاديون الاربعاء مقابل اطلاق سراح ثلاثة اشخاص كانوا في احد السجون اللبنانية.

واعلنت المفوضية العليا للاجئين الاربعاء في بيان ان لا علاقة لها بعملية الاجلاء.

واعتبر البيان ان عودة اللاجئين يجب ان تستند الى “قرار طوعي ومعلومات موثوق بها تتعلق بشروط عيش اللاجئين في الامكنة التي سيعودون اليها”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *