إيران تتنصل من تقرير أمريكي تحدث عن غارات قامت بها ضد ” داعش ” في العراق

ايران و سوريا

وصفت إيران تقرير وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) الذي أفاد بأن طهران قامت بتنفيذ هجمات جوية على قواعد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق “غير دقيق؛ ومن ثم فهو غير صحيح أيضا”.
وقالت مرضية أفخم، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية الأربعاء: “لم تتغير الاستراتيجية الإيرانية في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية”، وذلك دون أن تصرح بنفي واضح.
ويذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت أن هناك أدلة على قيام إيران بهجمات جوية في شرق العراق خلال الأيام الماضية.
وقال جون كيربي، المتحدث باسم (بنتاغون)، ردا على سؤال للصحفيين حول ما إذا كانت الولايات المتحدة على دراية بانخراط إيران في العراق في ظل تقارير إعلامية مؤخرا عن بتنفيذ إيران لهجمات جوية محتملة: “لدينا مؤشرات على أنها (إيران) قد نفذت تلك المهام في الأيام الأخيرة في شرق العراق”.
وأضاف كيربي أن تلك الهجمات لم تتم بالتنسيق مع الولايات المتحدة وربما تكون تلك هي المرة الأولى التي تشن فيها إيران هجمات بطائرات مأهولة لضرب أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق.
وقال إن الولايات المتحدة لن تتخذ موقفا بشأن تلك الهجمات الجوية، مشيرا إلى أن ذلك هو المجال الجوي للعراق والأمر يرجع للعراق في أن يقرر من يحلق فيه.
وتابع كيربي: “نطالب بأن يفعلوا تلك الأمور ضمن فكرة عدم إشعال مزيد من التوترات الطائفية داخل العراق”.
وأضاف أن الولايات المتحدة على دراية بـ “اتصالات” بغداد مع طهران حول الأنشطة العسكرية.
ويذكر أن إيران عرضت مساعدة التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية، لكن طلبها قوبل بالرفض من جانب الولايات المتحدة التي تعهدت بعدم التنسيق مع إيران حول الإجراءات العسكرية داخل العراق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *